تسخير الحاسوب في عملية التعلم والتعليم
الباحث
غسان المرعبي وصبا المرعبي
الاختصاص
علوم تربوية
المشرف
جامعة طرابلس / كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - لبنان
ملخص البحث

1- تزود شبكات الانترنت المعلمين بالمواد العلمية التي يحتاجون اليها في عملهم فهم يختارون ما يشاؤون من المواد العلمية المجانية او غير عالية التكلفة .

2- تشبه حجرة الدراسة دون استخدام الانترنت الجزيرة المعزولة علما بأن اتصال حجرة الدراسة ببعض المواقع على الانترنت لا يتطلب غير النقر على الفأرة الخاصة بالكمبيوتر وبذا يستطيع كل متعلم القيام برحلات ميدانية مبهجة وفعالة لكل ركن من اركان الكرة الارضية .

3- تحفيز المتعلم على المزيد من الدراسة والتعلم "وبذا تمارس الانترنت سحرها على المتعلمين وتجعل منفعة استخدامها تحت السيطرة . فعلى سبيل المثال فان الاطفال ، الذين لديهم القدرة ليكونوا ككتاب ولكن ليس لديهم القدرة على تحقيق ذلك تساعدهم شبكات الانترنت كمدخل لايجاد جماهير ذات اعداد ضخمة من رفاقهم فيكسبهم ذلك الثقة بالنفس"[1]
تتيح شبكة الانترنت الفرص الواسعة والمتعددة للتعلم الخاص عن بعد (
telementoring)

5- ينهى استخدام الانترنت عزلة ووحدة المعلم ، كما تساعد الانترنت على التعلم مدى الحياة

6- يمكن الانترنت ايجاد لغة مشتركة للتقارب والتفاهم بين المجتمع والمدرسة .

7- يستطيع الانسان عن طريق الانترنت نشر الاخبار الجديدة عن البرامج التي يقوم بها ، لذا فان المتعلمين الحقيقيين ممن يقومون باعمال اصيلة وحقيقية منها حل بعض المشكلات الصعبة الموجودة بالعالم ، ينشرون النتائج التي يتوصلون اليها عبر شبكة الانترنت .

8- يجدد الانترنت الحياة الاحترافية . هذه نصيحة بوب مارلي وهي عبارة عن دعوة لاستخدام الانترنت ليحرر الانسان نفسه من سجن الزمن ولينهي عزلته الاحترافية ويوجه طاقته الاكتشافية .



1- د. مجدي عزيز ابارهيم – المنهج التربوي وتحديات العصر – عا لم الكتب – القاهرة ص: 283 .




أسست عام 1397هـ -1977م
مُرخصة رسمياً من وزارة الداخلية اللبنانية
بموجب العلم والخبر رقم 44/أد،
تاريخ 28/آذار /1978م .